منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة
منتدى عشائر الدبايبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احاديث ضعيفة مشهورة

اذهب الى الأسفل

احاديث ضعيفة مشهورة Empty احاديث ضعيفة مشهورة

مُساهمة من طرف دبوبي مغترب 2012-04-13, 2:52 am

أحاديث مشهورة ولكنها ضعيفة أو موضوعه "


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين :
أما بعد : فهذه 93 حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس ، أحببت أن أنقل كلام العلماء – باختصار - في بيان ضعفها ؛ لكي يتجنبها المسلم ، ويكتفي عنها بالأحاديث الصحيحة .
والله الموفق :

1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع "
قال عنه الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- في مجموع فتاواه (4/122): "في سنده ضعف" ولم يذكر –رحمه الله- من رواه. وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز"

2- "أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر"
قال السخاوي: "لا وجود له في كتب الحديث المشهورة، ولا الأجزاء المنثورة، وجزم العراقي بأنه لا أصل له، وكذا أنكره المزي وغيره "

3- "ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العلم"
قال الألباني : "موضوع" وروي من كلام الحسن البصري

4- " خير البر عاجله "
قال العجلوني : "ليس بحديث "

5- " كما تدين تدان "
قال المناوي في تخريج تفسير البيضاوي (1/102): "أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات بسند ضعيف "

6- " روحوا القلوب ساعة وساعة "
أخرجه القضاعي في مسند الشهاب (672). وقال محققه الشيخ حمدي السلفي: "في إسناده الوليد بن محمد الموقري، وهو متروك، فهو ضعيف"

7- " الإيمان لا يزيد ولا ينقص "
قال ابن عراق في تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: "أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمرو، وفيه أحمد بن عبد الله الجويباري"

8- " عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود؛ فإن الله يستحيـي أن يُعذب وجهاً مليحاً بالنار "
قال ابن عراق في (تنـزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة) : "أخرجه ابن عدي من حديث أنس، وفيه الحسن بن علي العدوي، قال السيوطي: وتابعه كذاب مثله، وهو لاحق بن الحسين، أخرجه الشيرازي في الألقاب. وقال: وروى الديلمي عن أنس مرفوعاً: إن الله لا يعذب حسان الوجوه سود الحدق، قلت: في سنده جعفر بن أحمد الدقاق، وهو آفته فيما أظن، والله أعلم"

ومثله: حديث :
9- "النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر "
قال العجلوني : "رواه أبو نعيم بسند ضعيف عن جابر"

ومثله: حديث:
10- "النظر إلى الوجه الجميل عبادة ! "
قال العجلوني : "نقل ابن القيم عن شيخه ابن تيمية أنه سئل عن حديث "النظر إلى الوجه الجميل عبادة، فأجاب بأنه كذب باطل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يروه أحد بإسناد صحيح، هو من الموضوعات…"

ومثله: حديث :
11- " من أتاه الله وجهاً حسناً وجعله في موضع غير شائن له فهو من صفوة الله في خلقه"
قال ابن عراق: " أخرجه الدارقطني من حديث ابن عباس ولا يصح؛ فيه سليم بن مسلم وعنه خلف بن خالد، والحمل فيه عليه لا على سليم…"

ومثله: حديث :
12- " ما حسَّن الله خُلُق أحد وخَلْقه فأطعم لحمه النار "
قال ابن عراق ، (لا يثبت)

ومثله: حديث :
13- " التمسوا الخير عند حسان الوجوه [وفي رواية: اطلبوا…]
قال السخاوي : (وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض)

14- " لا تقولوا قوس قزح؛ فإن قُزح هو الشيطان ، ولكن قولوا قوس الله، فهو أمان لأهل الأرض من الغرق "
قال ابن عراق : (أخرجه الخطيب من حديث ابن عباس من طريق زكريا بن حكيم الحبطي) قال فيه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين: ليس بشيء، وقال ابن المديني : هالك .

15- " من ولد له ثلاثة أولاد ولم يُسمَ أحدهم محمداً فقد جهل "
قال ابن عراق: أخرجه ابن عدي من حديث ابن عباس، وفيه ليث بن أبي سليم، تركه أحمد وغيره .

ومثله : حديث :
16- "إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: يا محمد ! قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من كان اسمه محمد، ويتوهم أن النداء له، فلكرامة محمد لا يمنعون"
قال ابن عراق: (أخرجه أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد الطبسي في الأربعين بسند معضل سقط منه عدة رجال، قلت: قال بعض أشياخي : هذا حديث موضوع بلا شك )

ومثله : حديث :
17- " أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار "
أخرجه أبو نعيم، وذكره ابن عراق في الموضوعات

أحاديث العقل
18- " لما خلق الله العقل قال له: قم ، فقام، ثم قال له: أدبر، فأدبر، ثم قال له: أقبل، فأقبل، ثم قال له: اقعد، فقعد، فقال : ما خلقت خلقاً هو خير منك، ولا أفضل منك، ولا أحسن منك، ولا أكرم منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك أعرف لك الثواب، وعليك العقاب "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) ونقل عن الإمام أحمد قوله في هذا الحديث: (هذا الحديث موضوع ليس له أصل) .

19- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر"
قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي)

20- حديث قس بن ساعد
وهو ما يروى من أن وفد عبد القيس وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أيكم يعرف قس بن ساعدة الإيادي؟ قالوا: كلنا نعرفه يا رسول الله، قال: فما فعل؟ قالوا: هلك. قال: ما أنساه بعكاظ على جمل أحمر وهو يخطب الناس وهو يقول: أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تمور، وبحار لا تغور، أقسم قس قسماً حقاً لئن كان في الأرض رضىً ليكونن سخط، إن لله لدينا هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه، ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟ أرضوا فأقاموا، أم تركوا فناموا، ثم قال صلى الله عليه وسلم : أيكم يُنشد شعره؟ فأنشدوه:
في الذاهبين الأولين مـن القرون لنـا بصـاير
لما رأيت موارداً للمـوت ليس لهـا مصـادر
ورأيت قومي نحوها تغـدو الأكـابر والأصاغر
لا يرجع الماضي إليّ ولا مـن البـاقين غـابر
أيقنت أني لا محالة حيث صـار القوم صـائر
قال ابن الجوزي : "هذا الحديث من جميع جهاته باطل"

21- " اطلبوا العلم ولو بالصين "
قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له ) .
وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)

22- " أنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي، إلا أن يشاء الله! "
قال الشوكاني : (رواه الجوزقاني عن أنس مرفوعاً، والاستثناء موضوع، وضعه أحد الزنادقة) وهو محمد بن سعيد المصلوب

23- " علي خير البشر، من أبى فقد كفر "
قال ابن عراق: (رواه الحاكم من حديث ابن مسعود، من طريق أبي أحمد الجرجاني إمام التشيع في زمانه، وفيه أيضاً محمد بن شجاع الثلجي وحفص بن عمر الكوفي، لكن المتهم به الجرجاني ….)

24- " رد الشمس لعلي –رضي الله عنه- "
وهو حديث أسماء بنت عميس: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي، ولم يصل العصر حتى غربت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: أصليت ؟! قال : لا. قال رسول الله: اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك، فاردد عليه الشمس، قالت أسماء: فرأيتها غربت ثم رأيتها طلعت بعدما غربت.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، وقال عنه : (هذا حديث موضوع بلا شك، وقد اضطرب الرواة فيه…) وأطال في بيان اضطراب رواته ثم قال: (ومن تغفيل واضع هذا الحديث أنه نظر إلى صورة فضيلة، ولم يتلمح إلى عدم الفائدة؛ فإن صلاة العصر بغيبوبة الشمس صارت قضاء، فرجوع الشمس لا يُعيدها أداء)
وقد أطال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (منهاج السنة) في رد هذا الحديث الموضوع

25- " لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص "
يروى أنه صلى الله عليه وسلم قاله لعائشة –رضي الله عنها- لما سخنت له ماء في الشمس.
رواه ابن الجوزي في الموضوعات، ثم قال: (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وقال العقيلي: (ليس في الماء المشمس شيء يصح مسنداً) وقال الشوكاني: (له طرق لا تخلو من كذاب أو مجهول) .

26- " إن للوضوء شيطاناً يقال له الولهان، فاتقوا وسواس الماء "
رواه الترمذي، وفيه ضعف، ولهذا أورده ابن الجوزي في الأحاديث الواهيات .

27- " مسح الرقبة أمانٌ من الِغل "
قال النووي في شرح المهذب : (موضوع)، وقال ابن الصلاح : (لا يُعرف مرفوعاً، وإنما هو من قول بعض السلف) .

28- " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له "
قال ابن عراق: (رواه الجوزقاني من حديث أبي هريرة، وفيه مأمون بن أحمد… قلت: قال الذهبي في تلخيص الموضوعات : وضعه مأمون، وسرقه ابن عكاشة)

29- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد "
قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف)

30- " من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة: ستة منها في الدنيا، وثلاثة منها عند الموت، وثلاثة منها في قبره، وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره.
فأما التي تصيبه في دار الدنيا فأولها يرفع الله البركة من رزقه، والثانية ينـزع الله البركة من عمره، والثالثة يرفع الله سيما الصالحين من وجهه، والرابعة لاحظ له في دعاء الصالحين، والخامسة كل عمل يعمله من أعمال البر لا يؤجر عليه، والسادسة لا يرفع الله دعاءه إلى السماء.
وأما التي تصيبه منها في قبره فأولها: يوكل الله به ملكاً يزعجه في قبره إلى يوم القيامة، والثانية تكون ظلمة في قبره فلا يضئ له أبداً، والثالثة يضيق الله عليه قبره إلى يوم القيامة .
وأما التي تصيبه منها إذا خرج من قبره: فأولها يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في عرصات القيامة، والثانية يحاسب حساباً طويلاً، والثالثة لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم، ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة، واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب)
قال ابن عراق: (رواه ابن النجار من حديث أبي هريرة، قال في الميزان : حديث باطل، ركَّبه محمد بن علي بن العباس على أبي بكر بن زياد النيسابوري، وقال في اللسان: هو ظاهر البطلان من أحاديث الطرقية)

31- " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته "
أورده ابن الجوزي في الموضوعات، وفيه الهيصم بن شداخ، ثم قال: (قال العقيلي: الهيصم مجهول، والحديث غير محفوظ. قال ابن حبان: الهيصم يروي الطامات لا يجوز الاحتجاج به.. قال العقيلي: الحديث غير محفوظ ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث مسند ) .

32- " ما أفلح صاحب عيال قط "
قال علي القاري في الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة : (رواه الديلمي بسنده عن أبي هريرة به مرفوعاً، وقال ابن عدي : هو عن النبي صلى الله عليه وسلم منكر)

ومثله: حديث :
33- "شراركم عزابكم "
قال ابن عراق: (رواه ابن عدي من حديث أبي هريرة ولا يصح؛ فيه خالد بن إسماعيل، وله طريق ثانٍ فيه يوسف بن السفر، ولا يصح)
وقال ابن الجوزي: (هذا حديث لا يصح، وصالح هو مولى التوأمة مجروح. قال ابن عدي: وخالد بن إسماعيل يضع الحديث) .

34- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "
قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات) .

35- " لا يدخل الجنة ولد زنا "
قال ابن عراق: (رواه الدارقطني من حديث أبي هريرة… ولا يصح) وقال –أيضاً- : (هو مخالف لقوله تعالى (ولا تزو وازرة وزر أخرى) ولقوله صلى الله عليه وسلم: "ولد الزنا ليس عليه من إثم أبويه شيء" أخرجه الطبراني من حديث عائشة، قال السخاوي: وسنده جيد)
وقال ابن الجوزي بعد أن أورد هذا الحديث وما شابهه في الموضوعات : (ليس في هذه الأحاديث شيء يصح) .

36- " لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر إلى عظمة من تعصي "
قال ابن عراق: (رواه أبو نعم من حديث عمرو بن العاص، وفيه محمد بن اسحق العكاشي. قلت: أورده ابن الجوزي في الواهيات من الطريق المذكور ومن حديث ابن عمر من طريق غالب بن عبيد الله، ومن حديث أبي هريرة من طريق أبي داود النخعي، ثم قال: هذا إنما يثبت من قول بلال بن سعد، والله تعالى أعلم)
قال ابن الجوزي في "العلل المتناهية في الأحاديث الواهية" : (هذا مشهور من كلام بلال بن سعد، وإنما رفعه إلى رسول صلى الله عليه وسلم الكذابوان).

37- " البلاء موكل بالمنطق "
قال ابن الجوزي : (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وذكره الصاغاني في الموضوعات

38- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك "
قال ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن داود البلخي) .
وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) .

39- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى "
قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) .
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات .

40- " البدلاء أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة "
قال ابن عراق: (رواه الحسن الخلال في كرامات الأولياء من حديث أنس، ولا يصح منها شيء…)
وقال ابن القيم معدداً الأحاديث الموضوعة: (ومن ذلك: أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم)

41- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس، وصاحب الدّمل"
قال العجلوني : (رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه، عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير من قوله، وهو الصحيح)
وقال ابن عراق: (فيه مسلمة بن علي الخشني متروك)

42- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً "
قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …" الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث .

43- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك "
قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب"

44- " دفن البنات من المكرمات "
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال : "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" وضعف جميع طرقه .

45- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم"
قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.."

46- " ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا "
قال العجلوني : "رواه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص" . وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (877) .

47- " اتق شر من أحسنت إليه "
قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف"
48- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار "
قال العجلوني : "رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلاً"
وقال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي"

49- " إحياء أبويه صلى الله عليه وسلم حتى آمنا به "
قال ابن دحية : " موضوع " وقال ابن الجوزي : "هذا حديث موضوع بلا شك، والذي وضعه قليل الفهم، عديم العلم؛ إذ لو كان له علم لعلم أن من مات كافراً لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة …"

50- " اختلاف أمتي رحمه "
قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا"

51- " اقرأوا ياسين على موتاكم "
رواه أبو داود وغيره وضعفه الشيخ الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).

52- " أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب "
قال العجلوني : " ليس بحديث "

53- " إياكم وخضراء الدِّمَن … المرأة الحسناء في المنبت السوء "
قال الدارقطني : "لا يصح من وجه "

54- " بشر القاتل بالقتل .. ولو بعد حين "
قال السخاوي : "لا أعرفه "

55- " النظافة تدعو إلى الإيمان "
رواه الطبراني في الأوسط " بسند ضعيف جداً " كما قال القاري

56- " جنبوا مساجدكم صبيانكم "
رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : "سنده ضعيف "

57- " الجنة تحت أقدام الأمهات "
قال الألباني : "موضوع "

58- " حب الوطن من الإيمان "
ذكره الصاغاني في الموضوعات ، وقال السخاوي : "لم أقف عليه"

59- " الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر "
قال القاري : "ليس بثابت" ونسبه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله) إلى بعض السلف .

ومثله :
60- " العلم في الصغر كالنقش في الحجر "
قال العجلوني : "رواه البيهقي عن الحسن البصري من قوله "
وقال شيخ الإسلام في منهاج السنة ( 7/526): " هذا مثل سائر ، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم " .

61- " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء "
قال ابن حجر : "لا أعرف له إسنادا "
وقال ابن القيم : " كل حديث فيه : يا حميراء، أو ذكر: الحميراء؛ فهو كذب مختلق …."

62- " خير الأمور أوسطها "
قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول"

63- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب "
قال ابن حجر : "هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة" . وقال العراقي: "رواه البيهقي من حديث جابر وقال: هذا إسناد فيه ضعف"
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "لا أصل له، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله . وجهاد الكفار من أعظم الأعمال، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان "

64- " سيد القوم خادمهم "
قال السخاوي : "في سنده ضعف وانقطاع"
وقال الألباني: "ضعيف "

65- " الضرورات تبيح المحظورات "
قال العجلوني : "ليس بحديث "

66- " كما تكونوا يولى عليكم "
رواه البيهقي في شعب الإيمان (7391) بلفظ : "كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم "، وقال: "هذا منقطع، وراويه يحيـى بن هاشم؛ وهو ضعيف " وقال الشوكاني : "في إسناده وضاع، وفيه انقطاع "

67- " كلمة حق أريد بها باطل "
ليس بحديث، إنما هو من قول علي –رضي الله عنه- قاله للخوارج الذي قالوا: لا حكم إلا لله . رواه مسلم .

68- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه "
قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له " .

69- " المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء "
قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب "

70- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً"
قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه "

71- " الناس على دين ملوكهم "
قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …"

72- " كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب "
قال الألباني: "ضعيف، أخرجه ابن عبد البر في التمهيد "

73- " الدين المعاملة "
"لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه "

74- " لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة .
قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية "

75- " نية المؤمن خير من عمله "
قال الألباني: "ضعيف، رواه الطبراني " وأخرجه البهيقي في شعب الإيمان (5/343) بلفظ: "نية المؤمن أبلغ من عمله " وقال : "هذا إسناد ضعيف".

76- حديث: " تلقين الميت بعد دفنه "
ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً، فإن منكراً ونكيراً يتأخر كل واحد منهما ويقول: انطلق بنا، ما يقعدنا عند هذا، وقد لقن حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما. فقال رجل: يا رسول الله: فإن لم يعرف أمه؟ قال: ينسبه إلى أمه حواء"
رواه الطبراني ، وقال الصنعاني في سبل السلام (2/161): "يتحصل من كلام أئمة التحقيق أنه حديث ضعيف، والعمل به بدعة"

أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم :
77- كحديث : "من حج ولم يزرني فقد جفاني "
78- وحديث : " من زار قبري وجبت له شفاعتي "
79- وحديث : " من زارني وزار إبراهيم في عام واحد دخل الجنة"
80- وحديث: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزى غزوة وصلى في بيت المقدس، لم يسأله الله عما افترض عليه "
81- وحديث: "من زارني وزار أبي إبراهيم في سنة واحد ضمنت له على الله الجنة " وغيرها من الأحاديث والقصص المشابهة كقصة : أن بلالاً –رضي الله عنه- لما كان بالشام رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال له صلى الله عليه وسلم: ما هذه الجفوة يا بلال؟ فذهب بلال إلى المدينة وتمرغ عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم …الخ !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "ليس في الإحاديث التي رويت بلفظ زيارة قبره –صلى الله عليه وسلم- حديث صحيح عند أهل المعرفة، ولم يخرج أرباب الصحيح شيئاً من ذلك، ولا أرباب السنن المعتمدة، كسنن أبي داود والنسائي والترمذي ونحوهم، ولا أهل المساند التي من هذا الجنس؛ كمسند أحمد وغيره، ولا في موطأ مالك، ولا مسند الشافعي ونحو ذلك شيء من ذلك، ولا احتج إمام من أئمة المسلمين –كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم- بحديث فيه ذكر زيارة قبره" وقال –أيضاً- : "ليس في هذا الباب ما يجوز الاستدلال به، بل كلها ضعيفة، بل موضوعة" وقال ابن عبد الهادي في رده على السبكي: "جميع الأحاديث التي ذكرها المعترض في هذا الباب وزعم أنها بضعة عشر حديثاً ليس فيها حديث صحيح، بل كلها ضعيفة واهية"

82- " لا سلام على طعام "
83- وفي لفظ: "لا سلام على آكل "
قال الملا علي القاري: "لا أصل له "

84- " مصر كنانة الله في أرضه "
قال السخاوي: " لم أره بهذا اللفظ "

85- " ولدت في زمن الملك العادل "
قال السخاوي : "لا أصل له" وقال الزركشي: "كذب باطل"
وقال الحليمي : "لا يصح … ليس يجوز أن يسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم من يحكم بغير حكم الله عادلاً"

86- "رأيت عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً "
قال الإمام أحمد: " هذا الحديث كذب منكر" ، وقال النسائي: "الحديث موضوع "

87- " من أعان ظالماً سلطه الله عليه "
قال الشوكاني : "في إسناده متهم بالوضع"

88- " كانت خطيئة داود النظر "
قال الشوكاني : "لا أصل له "

89- " حسنات الأبرار سيئات المقربين "
ليس بحديث . قال السخاوي : "هو من كلام أبى سعيد الخراز، رواه ابن عساكر في ترجمته "

90- " الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة "
قال الحافظ ابن حجر : "لا أعرفه "

91- " خير الأسماء ما عُبِّد وحُمّد "
92- وفي لفظ: "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد "
قال الغزي: "لا يعرف بهذا اللفظ "
وقال الألباني : " لا أصل له "

93- " صوموا تصحوا "
ذكره الصغاني في الموضوعات . وقال الألباني : "ضعيف "

..نقل عن سليمان بن صالح الخراشي

دبوبي مغترب
نشمي للنخاع
نشمي للنخاع

عدد المساهمات : 422
نقاط : 5112
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احاديث ضعيفة مشهورة Empty رد: احاديث ضعيفة مشهورة

مُساهمة من طرف دبوبي مغترب 2012-04-13, 2:57 am

(لا تتساهل في قراءتها ففيها أكثر من 100 حديث تتداولها الألسن ولا يعرف صحة الحديث فمنه ماهو ضعيف وماهو باطل فاقرأه بتمعن وتأمل وقف عنده فهو
من كتاب (أحاديث مردودة مشتهرة على ألسنة الناس) للشيخ سعيد الرقيب.
قال المؤلف (لما رأيث كثرة الأحاديث التي اشتهرت عند الناس ولا تصح نسبها للنبي وقد بنوا عليها أحكام وعبادات ومفاهيم وافكارا أحببت جمع هذه الأحاديث وبيان حكمها لأمرين :
أ_لأتشرف بخدمة السنة النبوية بالذب عنها ..
ب_رغبة في الخير لأخواني المسلمين وتقديم النصح لهم للحذر من التهاون في رواية الحديث الذي لايعلمون صحته فقد جاء في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم (من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين )
الكاذب الأول :الذي افترى الحديث
الكاذب الثاني :الذي يروي الحديث من غير تثبت ولا معرفة لحكمه وهل هو مما يصح نسبته الى النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟
وأنصح أخواني ألا يغتروا بكل ماينشر في الصحف والمجلات وأوراق التقويم والتي لاتهتم كثيرا ببيان حكم الحديث .....الخ
ملاحظة : بين المؤلف أن الأحاديث المردودة على قسمين :
أ_الحديث الضعيف وهو ماختل فيه شرط من شروط القبول إما لوجود انقطاع في سنده أو سوء حفظ أحد رواته أو مخالفته لما هو صحيح وثابت او غير ذلك من العلل
ب_الموضوع هو الكذب المختلق على رسول الله وقد يعبر عنه بكذب أو باطل أو ليس بحديث أو لا أصل له.
فمع الأحاديث:
1_ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي وليقل ذكر الله من ذكرني بخير ( حديث ضعيف جدا)
2_ اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عزوجل
( حديث ضعيف)
3_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أبغض الحلال إلى الله الطلاق )(حديث ضعيف بالروايتين)
4_ أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار ( ضعيف)
5_أحب الاسماء الى الله ماعبد او حمد ( لا أصل له )
6_ اختلاف أمتي رحمه
( حديث موضوع)
7_ قال الرسو ل صلى الله عليه وسلم :أدبني ربي فأحسن تأديبي ( لا أصل له)
8_أدرؤوا الحدود بالشبهات ..
(ليس بحديث وهو من أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه واشتهر على أنه حديث)
9_ إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا ( ليس بحديث)
10_ إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان
(حديث ضعيف )
11_ إستعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل نعمة ذي نعمة محسود
( حديث ضعيف)
12_أصحابي كالنجوم بأيهم أقتديتم اهتديتم ( موضوع)
13_أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد (قال الشيخ بن باز ليس له أصل )
14_اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ( قال الألباني لا أصل له )
15_ أكثروا من لا إله إلا الله والإستغفار فإن إبليس قال :يارب أهلكتهم بالذنوب فأهلكوني بلا إله إلا الله
(قال الألباني موضوع)
16_ إكرام الميت دفنه
(موضوع)
17_ أكرموا عمتكم النخله..
( ضعيف )
18_اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساءوا استغفروا
(ضعيف)
19_اللهم إنك قد أخرجتني من أحب البقاع إلى نفسي فأسكني في أحب البقاع اليك
(حديث موضوع قال ابن تيميه كذب موضوع)
20_اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار ، يقال عند ابتداء الأكل (ضعيف جدا وذكر الذهبي أنه من الأحاديث المنكرة)
21_ اللهم لك صمنا وعلى رزقك أ فطرنا اللهم تقبل منا إنك أنت السميع العليم
( ضعيف)
22_ان الله تعالى يحب الملحين في الدعاء (موضوع)
23_ ان الله لا ينظر إلى الصف الأعوج (ليس بحديث وقال بن باز ليس له أصل)
24_ إن الذي ليس في جوفه شيئ من القرآن كالبيت الخرب (ضعيف)
25_ان للصائم عند فطرة دعوة لا ترد ( قال الألباني حديث ضعيف )
26_إن من السنه أن يخرج الرجل مع ضيفه إلى باب الدار
(حديث ضعيف)
27_إنما أقضي بالظاهر والله يتولى السرائر
(حديث لا أصل له)
28_إنما بعث معلما (ضعيف)
29_إنما القبر روضه من رياض الجنه أو حفره من حفر النار (حديث ضعيف)
30_أوحى الله إلى ملك من الملائكة :أن أقلب مدينة كذا وكذا على أهلها قال: يارب إن فيها عبدا لم يعصك طرفة عين ،قال:أقلبها عليه وعليهم فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط ( ضعيف جدا)
31_أوقد على النار ألف سنة حتى أحمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها الف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة كالليل المظلم (ضعيف)
32_أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار (ضعيف جدا)
33_إياكم والحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب (ضعيف)
34_تفاءلوا خيرا تجدوه
(موضوع)
35_ثلاثة لاترى أعينهم النار يوم القيامه عين بكت من خشية الله وعين حرست في سبيل الله وعين غضت محارم الله (ضعيف)
36_الجنة تحت أقدام الأمهات
(موضوع)
37_الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو احق بها
(ضعيف جدا وقال ابن الجوزي حديث لا يصح)
38_خير الأمو أوسطها
(ضعيف)
39_خير البر عاجله أوخيار البر عاجله (موضوع)
40_دخلت على رسول الله وهو يمشي على اربعه وعلى ظهره الحسن والحسين وهو يقول نعم الجمل جملكا ونعم العدلان أنتما (حديث باطل)
41_الدرجة العاليه الرفيعة من الجنه ( موضوع وهي زيادة في الدعاء بعد سماع الأذان لم ترد عن النبي)
42) الدين المعامله او الدين الأمانه ( ذكر بن باز رحمه الله أن كلاهما ليس له أصل )
43_رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه (ليس بحديث وذكر الغزالي أنه من قول أنس بن مالك)
44_الزحمة رحمة
( ليس بحديث)
45_الساكت عن الحق شيطان أخرس (ليس بحديث)
46_سلمان منا أهل البيت
(ضعيف جدا)
47_سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته
(ليس بحديث وهو من كلام عبدالله بن الزبير)
48_سيد القوم خادمهم وساقيهم أخرهم شربا
(ضعيف جدا)
49_كلمه سيدنا
(موضوعه) يزيدها بعض الناس في الدعاء بعد سماع الآذان:آت سيدنا محمد ،وفي التشهد :اللهم صل على سيدنا محمد
50_ الشكر
(موضوعه) يزيدها بعض الناس بعد جملة ربنا ولك الحمد
51_ الصلاة عماد الدين (ضعيف)
52_صوموا تصحوا وسافروا تغنموا (ضعيف)
53_الضب الذي تكلم مع الرسول (حديث باطل)
54_الضرورات تبيح المحرمات (ليس بحديث ومعناه صحيح)
55_عليكم بالشفائين العسل والقرآن ( ضعيف والصحيح أنه من أقوال عبدالله بن مسعود)
56_قيلوا فإن الشياطين لاتقيل (موضوع)
57_كان إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان (ضعيف)
58_قول النبي صلى الله عليه وسلم اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك أو أملك (ضعيف)
59_كذب المنجمون ولوا صدقوا ( ليس بحديث)
60_كفى بالموت واعظا وكفى باليقين غنى (ضعيف جدا)
61_كل قرض جر منفعه فهو ربا (ضعيف)
62_لاتبك حبيبا إذا مات وابك عصر الجمعة إذا فات (ليس بحديث)
63_لاتسرف ولو كنت على نهر جار( ضعيف)
64_لاتظهر الشماته لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (ضعيف وقال ابن حبان :لا أصل له من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم)
65_لا تمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا (ضعيف وزيادة تموتوا لا أصل لها)
66_لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد (ضعيف)
67_لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
(ضعيف)
68_لايسأل بوجه الله إلا الجنه (ضعيف)
69_لعن الله من قعد وسط الحلقه أو الجالس وسط الحلقه ملعون (قال الألباني ضعيف)
70_للوضوء شيطان يقال له الولهان فاتقوه (ليس بحديث وهو من كلام الحسن البصري)
71_ليأتين على الناس زمان لايبقى أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه من غباره
(ضعيف)
72_ليس للفاسق غيبه (موضوع)
73_ليس على المرأه إحرام إلا في وجهها (ليس بحديث)
74_ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها على أهل الأرض يستأذن الله في أن ينفضخ فيكفه الله عزوجل (ضعيف)
75_للصائم عند فطره دعوة لاترد (ضعيف)
76_ما تقارع كأسان إلا حرم مافيها (ليس له أصل)
77_مامن أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا لقي الله يوم القيامه أجذم(ضعيف)
78_مامن مؤمن يعزي أخاه بمصيبه إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامه يوم القيامه
(ضعيف)
79_مداد العلماء أفضل من دم الشهداء(موضوع وهو من قول حسن البصري)
80_المعدة بيت الداء والحمية خير دواء (موضوع وهو من كلام الحارث بن كلده طبيب العرب)
81_من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم (قال ابن حبان لا أصل له من كلام الرسول)
82_ من أحب شيئا أكثر ذكره (ضعيف)
83_من أفطر يوما من رمضان من غير عله ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه (ضعيف)
84_من أكثر من الإستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب (ضعيف)
85_من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة خصلة ستة منها في الدنيا وثلاثة عند الموت وثلاثة منها في قبره وثلاثة منها تصيبه يوم القيامة إذا خرج من قبره ( موضوع وقال الذهبي أنه باطل)
86_من تواضع لله رفعه فهو في نفسه صغير وفي أعين الناس كبير ومن تكبر وضعه الله فهو في نفسه كبير وفي أعين الناس صغير حتى لهو أهون في أعينهم من كلب أو خنزير ( موضوع وقال الإمام أحمد بن حنبل :كذاب)
87_وفي رواية أخرى :من تواضع لله رفعه وقال :انتعش نعشك الله فهو في أعين الناس عظيما وفي نفسه صغيرا ومن تكبر قصمه الله وقال اخسا فهو في أعين الناس صغيرا وفي نفسه كبيرا (موضوع)
88_من عزى مصابا كان له مثل أجره (ضعيف)
89_من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة (ضعيف جدا)
90_من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا(موضوع وقال الألباني عنه أنه باطل)
91_من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم (ضعيف جدا)
92_المؤمن في المسجد كالسمك في الماء والمنافق في المسجد كالطير في القفص (ليس بحديث)
93_المؤمن كيس فطن حذر
(موضوع)
94_من تزوج فقد استكمل نصف الإيمان فليتق الله في النصف الباقي(ضعيف)
95_من ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان (ضعيف جدا)
96_من مات فقد قامت قيامته
(ضعيف)
97_من قرأ سورة الواقعة كل ليله لم تصبه فاقة (ضعيف جدا وقال عنه الإمام أحمد :حديث منكر)
98_النظافة تدعوا إلى الإيمان (ضعيف جدا)
99_النظافة من الإيمان (ليس بحديث)
100_نوم الظالم عبادة (موضوع)
101_النظرة سهم مسموم من سهام ابليس فمن غض بصره عن محاسن امرأه لله أورث الله قلبه حلاوة إلى يوم يلقاه (ضعيف جدا)
102_ههنا تسكب العبرات يعني عند الحجر
(ضعيف)
103_الوحدة خير من جليس السوء والجليس الصالح خير من الوحدة وإملاء الخير خير من السكوت والسكوت خير من إملاء الشر (ضعيف)
104_الوضوء على الوضوء نور على نور (ضعيف)
105_يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الجاهلين وانتحال المبطلين وتأويل الغالين (ضعيف )
*هذا غيض من فيض مما ذكر المؤلف ولتعم الفائده الرجوع الى الكتاب فهو ملئ بالدرر والآلئ المتناثره بين دفتيه مما يبهر العقل.
ولا تنسوا المؤلف وكاتب هذه الكلمات بالدعاء الخالص .

هذة الاحاديث من كتاب الشيخ سعيد الرقيب فاذا كان هناك خطاء فمن لديه يعلم يصححه لنا وشكراً ....
منقول

دبوبي مغترب
نشمي للنخاع
نشمي للنخاع

عدد المساهمات : 422
نقاط : 5112
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احاديث ضعيفة مشهورة Empty رد: احاديث ضعيفة مشهورة

مُساهمة من طرف دبوبي مغترب 2012-04-13, 3:00 am

احاديث مشهورة ضعيفة و اخرى موضوعة 0 خطر اقرأوها !!!

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.وبعد: فهذه (40) حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف. ونسأل الله أن ينفع بها


1- : ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).

2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة

3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)).قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (Cool .

4- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .

5- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .

6- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16)

7- ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)).قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195).

8- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44)

9- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .

10- ((من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)).قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).

11- ((اختلاف أمتي رحمة)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11)

12-((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم. قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط. "الإحكام في أصول الأحكام" (5/64) و (6/82) . وقال الألباني : موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر (2/91).

13- ((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت . "أحاديث القصاص" (78) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .

14- ((التائب حبيبُ الله)).لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .

15- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).

16- تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)). موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202)

17-( أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي)). "تذكرة الموضوعات" (112) . "المقاصد الحسنة" (31) . "تنزيه الشريعة" (2/30)

18- (إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات). موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169) .

19- (فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة). موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964)

20- (صوموا تصحوا). ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72)

21- (من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً). ضعيف. "العلل المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد المجموعة" (972)

22- (من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم). موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312)

23- (من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان). موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61)

24- (من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد) . ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326)

25- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)). ضعيف . "الضعيفة" (364)

26- ((الأقربون أولى بالمعروف)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي

27- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) . موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)
.
28- ((اطلبوا العلم ولو بالصين)) . موضوع . "الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852)

29- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)). لا أصل له . "اللؤلؤ المرصوع" (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240

30- ((ليس لفاسق غيبة)). موضوع . "الأسرار المرفوعة" للهروي (390) . "المنار المنيف" لابن القيم (301) . "الكشف الإلهي" (1/764)

31- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)). موضوع . "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .

32- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر)) . موضوع . "كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760) .

33- (ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره).لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).


34- (تحية البيت الطواف). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (130) . "اللؤلؤ المرصوع" (143) . "الموضوعات الصغرى" للقاري (88)

35- (النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه) .ضعيف جداً. "الترغيب والترهيب" للمنذري (4/106) . "مجمع الزوائد" للهيثمي (8/ 63) . "تلخيص المستدرك" للذهبي (4/314)


36- (حب الدنيا رأس كل خطيئة). موضوع ."أحاديث القصاص" لابن تيمية (7) . "الأسرار المرفوعة" (1/163) . "تذكرة الموضوعات" (173)

37- (لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن). منكر. "الضعيفة" (1350) .

38- (سيد القوم خادمهم). ضعيف. "المقاصد الحسنة" للسخاوي (579) . "الضعيفة" (1502)

39- ((البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان)).ضعيف. "الكشف الإلهي" للطرابلسي (681) . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (414) .

40- ((إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار)). موضوع."ذخيرة الحفاظ" (2/1978) . "الضعيفة" (2242) .

منقولة من موقع عيون الاسلام

دبوبي مغترب
نشمي للنخاع
نشمي للنخاع

عدد المساهمات : 422
نقاط : 5112
تاريخ التسجيل : 26/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى