منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة
منتدى عشائر الدبايبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض العشائر الاخرى عشائر

اذهب الى الأسفل

بعض العشائر الاخرى عشائر Empty بعض العشائر الاخرى عشائر

مُساهمة من طرف عشائر الدبايبه 2012-01-05, 2:54 pm


ال الطعاني:
هي اكبر العشائر عددا وأولها سكنا في بلدة بيت راس /
اربد

الاصول الاوليه لهذه العشيرة كان انطلاقها من الجزيرة
العربية من اصول عشائر بني قحطان وكباقي العشائر حطت في
فلسطين ثم كانت من اوائل العشائر الاردنية التي قطنت
امارة شرق الاردن
تنتشر هذه العشيرة في معظم بلاد الشام كسوريا ولبنان وفي
العراق بالاضافة للاردن

=============

عشيرة المومنى

من اكبر عشائر محفظة عجلون ويزيد عدد افرادها على 20 الف نسمه ويقطن ابناؤها فى عبين وعبلين

وصخه وعين جنا ومحنا اضافة الى بعض قرى محافظة اربد عشيرة القضاة وتوازى فى تعدادها15 الف نسمه

وتقطنفى عين جنا وعفنا واشتفينا ومحنا وسامتا وام الينبيع والطيارة وبعض مناطق الجنوب

عشيرة الصمادى
فى عجلون وعنجرة ودير الصماديه والنعيمه ومناطق اخرى من محافظة اربد
عشيرة الفريحات فى كفرنجه وقراها فى راجب وغيرها

عشيرة عناب فى كفرنجه ايضا وقراها
عشيرة الربابعه فى الهاشميه /عجلون ومناطق فةى الكوره
عشيرة النجادات فى حلاوه ومناطق الجنوب
عشيرة القوقنه فى الهاشميه
عشيرة القرشى فى اوصره والساخنه والفاخرة والراس الاقرع ومناطق فى عمان والزرقاء
عشيرة العنيزات فى بلدة باعون ةالسلط
عشيرة الزواهره فى بلدة عرجان وهناك العديد من العشائر الصغيرة العدد لا يحظرنى اسمائها الان


=========================================

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عشيره العوازم (ماعين)
الذين يقطنون مأدبا
و ان عددهم ما يقارب 8000 الاف
و من اشهر عائلاتها
الوراوره
الموازره
ابو وندي
سنيان
--------
النوايسة :

النوايسة من العشائر الاردنية التي تقطن في محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية و اكثر تواجد لهم في لواء المزار الجنوبي و تحديدا في مدينة المزار الجنوبي , كما و يتصف افراد هذه العشائر دوما بكرم الاخلاق و نبلها مثلهم كباقي سكان مدينة المزار الجنوبي مثل عشائر الطراونة و القطاونة وغيرهم... اما عندما تنظر الى افراد هذة العشائر عن قرب و تتعامل معهم تجد انهم يتمتعون بصفات و ملامح عربية اصيلة مستقاة من عمق التاريخ العربي في الامانة و الصدق و الشجاعة و القدرة على حماية الدخيل لدهيم وهذة ميزة تذكر لهم كباقي افراد العشائر الاردنية الاخرى و التي تقطن لواء المزار الجنوبي و لكني اردت التنوية لهذه الميزة في هذا المقال لا لشيء سوى ارجاع الفضل الى اهلة. و مدينة المزار الجنوبي تحوي مقامات الصحابة الاجلاء رضوان الله عليهم

جعفر بن ابي طالب
و زيد بن حارثة
وعبدالله بن رواحة
وهم شهداء معركة مؤتة التي دارت رحاها بين امسلمين في عهد النبي محمد صلى الله علية و سلم من جهة و بين الروم في عهد هرقل و التي انتصر فيها المسلمون و كان عددهم حينئذ ثلاثة الاف 3000 مجاهد بينما كان عدد الروم مئة الف 100,000
-----------
الذنيبات :

جاءوا من الحجاز الى الكرك , وذكر صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن " محمود مهيدات انهم من عنزة . واستقروا في "رجم الغراب" وكان اسمهم آنذاك "الحُجاّب" نسبة الى جدهم الذي كان حاجبا عند الرسول(ص) وعندما غزتهم احدى القبائل وقتلت رجالهم جميعا باستثناء طفل صغير هزيل في نظرهم , فشفق عليه بعضهم وقالوا لا تقتلوه فذنب حموله لا يساوي حموله(أي لا تقوم قائمة بعد هذا اليوم) فتركوه فسمي ((ذنبا)) وهكذا حمل نسله من بعده هذا الاسم , حتى اصبحوا عشيرة فحملت اسم "ذنيبات" وبعد فترة زمنية استطاعوا اعادة بناء قرية جديدة على انقاض قرية اجدادهم رجم الغراب وسميت هذه القرية باسم "الجديدة" وما زالوا يسكنون في قرية الجديدة الى يومنا هذا.
وتحمل مواشيهم وسم اشارة الصح على الوجه ومطرقين على الاذن. ولهم اقرباء في القدس واربد يحملون نفس الاسم.
وتحالف مع هذه العشيرة اربع حمايل وهم :
1) الفراية : اصلهم من دمشق.
2) الكفاوين : اصلهم من فلسطين.
3) القروم : يدعون انهم قيسيون.واصلهم من الخليل .
4) البياضة : فرع من المجالي.


------------
المعايطه :

من الحماد ، نخوتهم " حكام صبحا " وهي القارة أو القرية المعروفة بسدير.
وقال الاستاذ محمد الخوالدة فيما كتبه عن المعايطة في لقاء له مع رئيس بلدية بتير في بلاد الكرك , السيد عبد الوهاب المعايطة : (( قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من فلسطين من الخليل "بتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط" التي حضروا اليها من سدير نجد)) .
وقال : ((ونخوة المعايطة هي حكام صبحا وصبحا هي جبل عظيم في وسط وادي سدير وصبحا هي نخوة آل سهيل من رؤساء بني تميم في العراق وهم من الاسر التميمية الدارية التي هاجرت من سدير نجد الى العراق)) ".
وينقسمون الى فخذين كبيرين :
أ – الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان :
1) الطالب : وينقسمون الى اولاد خليل واولاد عيد .
2) الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.
ب – الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين :
1) السليم : وهم اولاد مطلق واولاد عياد.
2) الابراهم.
وتحالف مع هذه العشيرة :
1) الاعجام يقلون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق :
أ - الشمايلة : من شمر.
ب – المدادحة.
ج – المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جائت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعزازوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات)).
وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.
2) الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق.

==========

الطراونة

جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن واستقر في الشوبك ورزق باربعة ذكور وهم (سلمان , جبر , ابراهيم , محمد) ثم انتقلوا من الشوبك الى الكرك حيث سكنوا بادىء بدء قرية الطيبة وارتحلوا الى مدينة الكرك حيث استقروا فترة من الزمن في السيل ثم عادوا الى جنوب الكرك حيث استقروا في المزار مواقع سكنهم الحالية والممتدة من منطقة الأبيض الصحراوية شرقا الى منطقة البقيع غربي المزار والمطلة على البحر الميت غربا والان عشيرة الطراونة تتالف من الاخوة الاربعة وهم :-
أ - سلمان :وله ابناء (خلف , سليمان) ويسكنون بلدة الحسينية ويلقبون بالحجوج لان عددا كبيرا منهم ذهب لتادية فريضة الحج نسبة الى ذلك.
ب - جبر : وله 3 اولاد وهم :-
1) جبريل : ويسكنون اولاده الخالدية
2) اسناعيل : ويسكنون ابناؤه الفيصلة
3) جبران : ويسكنون ابناؤه ام حماط
ج - ابراهيم : وله من ولدان :
1) ذياب : ويسكنون ابناؤه العمرية
2) عودة : ويسكنون العمرية وقسم في قرية زحوم.
د – محمد : وله ولدان :
1) سالم : يسكنون اعقابه المزار ويلقبون بالمجامعية.
2) محمد : ويسكنون ابناؤه المزار وقسم في قرية المنشية ويلقبون المخالفة .
وللطراونة ابناء عمومة في منطقة الخليل يطلق عليهم الطراونة أيضا
..................
عشيرة الطرااونة في الكرك ان الهم فرع في اربد يطلق عليهم اسم الطروب او الطرب حيث ان هولاء رحل جدهم من الكرك عام 1920 واطلق علي نفسة هدا الاسم وتزج فتاة من اربد من الملكاوية وانجب منها وبقي هناك لحد الان ولان يسكنون منطقة المخيبة وام قيس والمنصورة في اربد ان شاء ان تاخذوا هذة المعلومة بعين الاعتبار وان تنشروها ويمكنكم التاكد من صحتها وشكرا

========
المساعيد


قال اوبنهايم في كتابه ( البدو) تعتبر المساعيد من بين القبائل الأكثر شهرة في فلسطين وقد كان الشيخ يلقب بالامير ويضيف قائلا : وطبقا لمعلوماتنا لم يعطي المماليك لقب الأمير لأحد غير المساعيد

الامراء ومنهم الضراغمة آل بركات البناين آل شيبان العمايرة الحصينات المطالحة الدعا درة الجابيرة البحيرات ومنهم السلاميين الظهيرات الجرابعة ذوي علي السراحين اللبايدة ومنهم ذوي سعد ذوي رفيع ذوي محيسن الصواوين ذوي رشيد ذوي علي الغمضة الجغاغمة ومنهم ذوي عيد البريديين ذوي مسلم ذوي حسين الدهينات ومنهم ذوي سالم الرقيبات الوسطه ذوي حسن العفصان الجداعين الفراحين ومنهم ذوي عمر المجادرة ذوي رشيد السحوب الرجول الديان الروسة الظهور الغضيات الرواجيد الكيلات العقايلة الدغيمات ومنهم الغوانمة الجمايلة النصيرات البطاروة القشمان النواصرة الصوالحة الدراوشة الأحيوات ومنهم الشوافين الحمدات الطوال الدغاجنة النشرة العواودة الكبيشات الدلايلة العشيان العمرة القرينيين الكبيشات الكرادمة الحواوتة الريامنة الرواشدة الصوالحة المطرات المقابلة الحنيكات الشعار الحجوج العواودة اللعايبة الربليعة الروسة السدادنة العنازين العواشرة المطيرات المليقات الوقيات الخواطرة الدراوشة الحسينات الجواعدة الزيادين النجمات الغياثين الرضاوين العليمات القواظمة الرويضات الخلايفة العواهير ومنهم القناطرة العذرات الهواشلة العفوش الغنادرة اللوافية المصابحة الطرافية ومنهم العودات العماوية الجعلان المرابدة ومنهم العكالية الرواشد الهريشيين صرار الرواشدة ومنهم العواودة الحماديين العلايين الضباع الجبيلات ومنهم البسطة التوينه الجنوبيين الحليل الرحمات السحيم السرور السمارات السهيل الصويدر العريبيين الغوانمة الفواغنة القطيش الفقرة القنيص المدابرة المداحلة المواشة المدلج المسيلم المرشود المعاذرة

وسم المساعيد العام هو العمود على فخذ البعير الأيمن والمطرق على العنق


======

عشيرة العناقره
زودنا بالمعلومات الاخ صهيب العناقرة مشكورا

عشيرة العناقره في الاردن هي احدى عشائر قبيلة بني تميم أكبر قبائل العرب.
والعناقرة في الأردن هم امتداد للجد الأول إبراهيم بن خنيفر العنقري، وقد انتشر العناقرة في مناطق مختلفة من الأردن منها عمّان والزرقاء وخاصة في قرية كفرجايز في مدينة إربد.

إن من قدم الى الاردن من نجد هم ابناء محمد بن علي بن محمد بن زيد بن ريمان بن ابراهيم بن خنيفر العنقري

والذين جائوا الىالاردن هما: عبدالعزيز ومصطفى وذريتهم في الاردن

بالنسبه الى عبدالعزيز انجب ولدان هما : خالد ونصرالله

وخالد انجب: فلاح وعبدالقادر

ونصرالله انجب: عوض
---------------
واما مصطفى انجب ولدان هما: علي و ياسين

وعلي انجب: سالم, ومسلم, وسلامة, وسليم

واما ياسين انجب: احمد,وعقلة
--------------
آل خنيفر العنقري: وهم في الوشم (نجد) وكانت لهم السلطة على بلدان الوشم فكانوا يأخذون

الأتاوة من بلدة شقراء شمالا ً الى بلدة ضرما حنوبا ومقرهم ( ثرمداء )

ومنهم عشيرة العناقره في الأردن و مشاهيرهم كُـثر منهم :

(1) ابراهيم العنقري ، حاكم مشهور من حكامهم وفارس مغوار .

(2) بداح بن بشر ، فارس لايشق له غبار له شهرة عجيبة عند البادية والحاظرة

وهو صاحب القصيدة المشهورة التي مطلعها :

الله لحَد ياما غزينا وجينا % وياما ركبنا حاميات المشـــاويح

وياما على كيرانهن أعتلينا % وياما ركبناهن أعصير ومراويح

وياما تعاطن بالهنادي يدينا % وياما تقاسمنا حلال المصاليح

ويلقب الفارس الجهبذ بداح بن بشر ( بداح الخيل ) لملازمته للخيل .

(3) عبيكة بن جارالله ، فارس مغوار وشجاع نادر .

(4) عبدالله اللويحان ، شاعر مشهور ساق طروق في الشعر

حتى أصبحت متدوالة بين الناس وتسمى ( طرق اللويحنيات )

نسبة للشاعر الفحل ( عبدالله اللويحان العنقري ) .

المراجع:

1)مشجرة عشيرة العناقرة

2)بني تميم في الأردن- لـ ثامر كاظم زيدان التميمي

3)تاريخ بعض الحوادث الواقعه في نجد- لـ إبراهيم بن صالح بن عيسى
============
الشبلي :

الشبلي فخذ من عباد....يسكنون بلدة ماحص ....عادة عندما يذكر اسم شبلي فهو يضم شبلي واعمامه راشد (الرشيدات) وشهاب (الشهاب) وعيسى (العيسى)....قدم شبلي الى ماحص من حائل و شبلي من شمراسم شبلي هو شبلي حمدان احمد بركات نوح ال ضيغم الشمري... قدم الى ماحص عام 1800 وتزوج من اخت ونس الشياب الذي كان يملك نصف ماحص...والشياب ايضا من عباد وهم اقدم في ماحص.. وقاسم ونس شبلي نصفه في ماحص. من ابرز شيوخ الشبلي مفلح وفلاح وهم ابناء شبلي وعبدالرحمن المفلح وحسين الفارس وجمعة الشبلي واحمد العلي الحسين.

========
الحجايا
يزعم الحجايا أنهم من فرع بطن ((عبده)) من شمر , ويقصون الرواية التالية عن منشئهم في هذه البلاد .
اعتادت عشيرة عبده قديما أن تضرب خيامها صيفا في منطقة "الكرك" . وفي أحدى السنين تنازع شيخان من شيوخها فاضطر احديهما إلى الرحيل برجاله إلى"نجد" وبعد عام أو عامين رجع غازيا غريمه بجوار المزار فنكل به تنكيلا والجأ رجاله إلى الهرب شرقا . وقد تخلف عنهم رجل جريح لم يقو على متابعة السير مع ربعه فحجا(أي التجأ) إلى وائل شيخ عشائر الروله حينذاك , ولهذا السبب أطلق عليه (احجوي) وسمي أعقابه "بالحجايا" . وبعد حين تنازع والروله على قسمة الأسلاب التي غنموها من غزو كبير قاموا به على احد أعدائهم فابعدو من بينهم فذهب بلدة الكرك واستوطنها.
تزوج احجوي زوجتين من قبيلة العمرو(بني عقبة - جذام). ورزق منها 3 أولاد.

أ - محمود (جد عشيرة المحمودين) : تنقسم هذه العشيرة الى 7 حمايل :
1) الزمعان , 2) الزبون , 3) الشتويين , 4) الزبون ويتفرع منهم فيرق"السبيلة"
5) العلياني
6) العسيين
7) الاذينات
واصل(العلياني , العدسيين , الاذينات) من الخميسات من قبيلة بني عطية.

ب - علي(جد عشيرة العليين) : تنقسم هذه العشيرة الى 6 حمايل:
1)الهدايات , 2) السراحين , 3) الزعارير , 4) الطحاتره , 5) الشحادات , 6) الحمادات

ج - مناع (جد عشيرة المناعين) :
1 - المسعوديين : ويتالفون من الفرق التالية (النواصرة , العجاجرة , الرديسات , البنيان , المنايعة , الدغيمات , الحواملة , الجرره ) .

2 - العقار : ويتألفون من الفرق التالية (الوهيدات , الصبيحات , المشاهير).

3 - الصواوية : ويتالفون من(قوم الأشعل , المناع , العرجان , الكليبات , القريفان , العميرات , ابو جفين).

4 - المراغيه : ويتالفون من (المراغبه , الضغيم , العباكله , الفوالحة).
وشيخ عشائر الحجايا الشيخ صالح عوده ابن هداية
=====
عشيرة الشطي




عشيرة الشطي تقع في وادي الأردن بمنطقة لواء دير علا والشونة الجنوبية ففي لواء دير علا تتركز عشيرة الشطي في بلدة ضرار والرويحة والتوسع ومنطقة خزما يبلغ عدد سكان عشيرة الشطي حوالي 37 إلف نسمة يعود أصل عشيرة الشطي من مدينة الخليل حيث كان هناك شقيقان احدهما يسمى شطي والأخر يسمى قطيش حيث أتيا إلى الأردن فاستقر شطي في غور الأردن حيث ظهرت عشيرة الشطي أما قطيش فاستقر في السلط فنشأت عشيرة قطيشات فالشطي والقطيشات أبناء عمومة.
يوجد في عشيرة الشطي عدة أفخاذ رئيسية:
- المصلح
- الكريٍم
- السليم
- المهمل
يعمل معظم أهالي عشيرة الشطي في الزراعة لطبيعة المنطقة الجغرافية الزراعية الخصبة والمناخ المناسب للزراعة في غور الأردن.
أيضا ينخرط عدد كبير من أبناء العشيرة في القوات المسلحة الأردنية, بالإضافة إلى ظهور جيل معاصر مثقف و متعلم في مجال الطب والهندسة وتقنية المعلومات و العديد من التخصصات الأخرى.كذلك يوجد ممثل عن لواء دير علا في مجلس النواب من عشيرة الشطي.
ويوجد صلات قرابة مع عشيرة الشطي في سوريا والكويت
من أشهر رجالات عشيرة الشطي:
- الشيخ سليمان الشطي رحمه الله(إمام مسجد أبي عبيدة عامر بن الجراح).
- احمد عيسى كريم الشطي رحمه الله.
- محمود محمد(أبو علي) الشطي
- عواد عيد الشطي
- مصطفى عبد الرحمن الشطي
- علي سعد الشطي
- سعادة النائب علي الشطي
====




عشائر الدبايبه
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 307
نقاط : 5392
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 40
الموقع : عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بعض العشائر الاخرى عشائر Empty رد: بعض العشائر الاخرى عشائر

مُساهمة من طرف عشائر الدبايبه 2012-01-05, 3:06 pm

اللوزيين


تعتبر عشيرة اللوزيين عشيرة يربطها جد واحد أي ان جميع أفراد العشيرة أقارب ولا تنقسم العشيرة إلى أفخاذ كبعض العشائر الاخرى. وكما ذكرت لك ان العشيرة ترجع في نسبها إلى شمر والتي تعود إلى طيء والتي هي من العرب العاربة.


وكانت عشيرة اللوزيين سابقا من احلاف عشيرة العدوان وذلك في أيام الشيخ سلطان العدوان وإبنه ماجد ولهذا يذكر بعض المؤرخيين أن اللوزيين ينتسبون إلى العدوان وهذا خطأ.وكما ذكرت لك سابقا ان اللوزيين يقطنون منطقة الجبيهه وهي قريتهم والتي كانت بلدية مستقلة إنضمت إلى أمانة عمان في عام 1988 . وقد كانو يسكنون بيوت الشعر صيفا ويتنقلون من الاغوار إلى المناطق الشرقية بحثا عن المراعي لمواشيهم حيث أنهم مربي أغنام سابقا. وبدأ الاتجاه إلى الزراعة في منطقة الجبيهه في أوائل الخمسينات قدمت العشيرة ما مساحته 600 دونم لاقامة مستنبت زراعي والذي اصبح الان من أراضي الجامعة الاردنية، حيث كانت الاراضي تزرع بكافة انواع الخضروات من بندورة وفقوس وبطيخ وما شابه زراعة بعلية وذلك لارتفاع نسبة الامطار في المنطقة ومن ثم إتجه الاهالي إلى زراعة الاشجار مثل الزيتون واللوزيات والتي ما تزال بقاياها موجودة حتى الان. وينتسب لعشيرة اللوزيين الشاعر عبداللله اللوزي رحمه الله وهو من شعراء الاردن وشيوخهم والذي كان من جلساء جلالة الملك المؤسس عبدالله الاول رحمه الله، وما زالت قصائده يتغنى بها الناس لوقتنا هذا.
=======
النصيرات


واحدهم نصيري وهم فرع من الضمادية من المساعيد عاد جدهم قبل نحو خمسة أجيال الى قومه في البدع قادما من ديار قومه النصيرات في منطقة دير البلح من بلاد غزة وتزوج عيدة الهينية المسعودية فأعقب منها نصيرات البدع . ومن فروع النصيرات :
1ـ الحجايجة : وواحدهم ابو حجاج وهم أقدم وجودا في البدع من ذرية النصيري العائد من دير البلح .
وقد وهم من زعم أن النصيرات فرع من الحجايجة أي أن الحجايجة هم ألأصل والنصيرات هم الفرع قال محمد سليمان الطيب : " يؤكد رواة الحجايجة في السعودية وعلى رأسهم علي بن حسن أبو حجاج في البدع أن النصيرات ما هم الا فرع من الحجايجة وألأخيرين هم ألأصل والنصيرات طلعوا الخمسة في حادثة مقتل الفرحاني على يد أحد الحجايجة وهذا معروف لدى عموم مساعيد الحجاز " وقال : " النصيرات : وأصلهم من الحجايجة وانفصلوا عنهم من مدة ليست بعيدة " ( موسوعة القبائل الغربية ص177 و 184 ) .
قلت : هذا وهم عظيم والصحيح أن النصيرات هم ألأصل فالذي ذكره المساعيد في البدع هو أن الحجايجة فرع من النصيرات وهو ما نقله عنهم أيضا الشيخ عاتق بن غيث البلادي وهو ما نقله الطيب عن المساعيد كما أورده في الطبعة ألأولى من الموسوعة الصادرة عام 1414هــ1993م حيث قال : " الحجايجة يطلق عليهم النصيرات في البدع بالسعودية ولكنهم أصبحوا فخذا مستقلا ذاتيا عن النصيرات كما ذكر لي الرواة هناك " وقال : " النصيرات منهم الحجايجة في مصر كما أسلفنا وذكر لي الرواة أن الحجايجة في العهد الحالي أصبحواعشيرة قائمة بذاتها رغم قلة عددهم أي أبو حجاج قد استقل عن النصيرات ولا يحب غير اسم أبو حجاج على أولاده " ( موسوعة القبائل العربية ص148 و حاشية ص155 ) . ومما يدلك على قدم النصيرات ان لويس موسل ذكر احد فروع النصيرات حوالي عام 1906م وهم الغدايرة الذين غادروا بلاد البدع مثلهم مثل الجرايرة والغدايرة هم أحد فرعي قبيلة النصيرات في بلاد غزة .
ومن قدماء النصيرات سالم النصيري وأبو سبيع وكان من شيوخ المساعيد ويقال أن اعقابه هم الحجايجة . ومن النصيرات سويلم بن عليان النصيري المسعودي رحمه الله تعالى وحسن أبو حجاج المسعودي وسليمان أبو حجاج المسعودي ويقطنون البدع ونواحيه ولهم في البدع وقيال ديار وأملاك نخيل
وهناك فرق أخرى من المساعيد في شمالي الحجاز هي :


1ــ عشائر النشرة
2ــ عشيرة النويجعات
وهم من فروع قبيلة الأحيوات المساعيد وسيأتي ذكرهم في بحث آخر حول قبيلة الأحيوات من قبائل المساعيد


2) النصيرات : تنافس " الخاصونة " زعامة منطقة بني عبيد يذكرون انهم من ابناء عم قبيلة الرولا في سوريا .
==========
عشيـــــــــرة الصقـــــــــار

السلام عليكم ورحمـــــــــة الله وبركاته


اكبر عشيره في مدينـــــــــة الرمثا

عشيـــــــــرة الصقـــــــــار وجمعهــــــــا الصقاقره وتلفظ احيانا بلهجة العاامه السقاقره بينما الاصل والصح الصقاقره

والصقــــــار بطـــــــن من بطون قبيلــــــــة الدهــــــــــامشه والدهامشــــــــه هي احدى فروع قبيلـــــــــــة عنــــــــــزه العربيه االاصيله الشهيره

وقد تفرع من عشيرة الصقــــــــــار العشائر التاليه عشيـــــــرة السلمـــــــــــان وعشيـــــــــرة الذيابــــــــــــات وعشيــــــــــــرة الشقــــــــــــــران


والصقار كما ذكرت انفا هي احد بطون الدهامشه من عنزه وتنتشر في منا طق نجد بالسعوديه والعراق والرمثـــــــــــا الاردنيه

========
عشيرة العودات



عشيرة العودات هي من قبائل نجد قدمت الى الاردن في عام 1850 م تقريبا واستقرت في مناطق مادبا ويعرف الشيخ لهذه القبيله بالصقلاوي وسمي بهذا الاسم لاغلى فرس كان يملكها في ذلك الوقت 0 كانوا ثلاثة اخوه فيما بعد واتحهوا الى ثلاث مناطق في عمان وهي مجاوره لبعضها ناعور واليادوه وسحاب وسكن كل واحد منهم في منطقه الى ان كبرت العشيرة وقسمت الى افخاذ في هذه المناطق وهم :





عشيرة الشامان /المفضي /العوده/العياده/الجديع/الاحمد في اليادوده



عشيرة العويد في ناعور0

عشيرة الحسن في سحاب 0



يبلغ عدد أفراد هذه العشيرة ما يقارب من 2500 شخص موزعين في 3 مناطق رئيسية

كما وتبين وجود صلة قرابة ونسب بين عشيرة العودات في المغير وعشيرة العودات في هذه المناطق 0

كان المرحوم محمود شامان العودات هو شيخ العشيرة في الفترة السابقة وعمل بكل جد واجتهاد على توحيد جهدهم 0

=========
الخرابشة :

اصلهم من منطقة الطفيلة من "الجوابرة" ونزحوا عنها للخلافات العشائرية, فذهب قسم منهم الى نابلس في فلسطين استوطنوا قرية عقربا وعراق المنشية ويدعون هناك (بالجوابرة). وقسم ذهب الى السلط ويقال له الخرابشة, اما الثالث ذهب الى قرية عين جنا ويقال لهم الخرابشة ايضا اما الرابع فذهب الى عجلون ويقال لهم الخرابشة ايضا,, اما بالنسبة لافخاذها فهناك الصوالحة وهم يسكنون منطقة اليزيدية وعجلون, وهناك السماعيل ويسكنون منطقة المضري والزعتري,وايضا العودات ويسكنون في عمان, وهناك الفلاحات او الخلايلة وايضا القواسمة والقوادرة ويسكنون اليزيدية ايضا وعين جنا وصويلح

====
عشيرة الطرابيشي

نشأة هذه العشيره : كانت نشأت هذه العشيره في بلاد الشام في دوله سوريا و كانو يتركزو في مدينه حلب و كانو يعرفو بالبدوان اي بدو مدينه حلب و كان عددهم ما يقارب 7000 شخص و في عام 1890 م جاء محمد الطرابيشي من سوريا الى الاردن في مدينه مادبا و تزوج و عجب 3 اولاد أنور محمد و عبد اللطيف و عبد الرحيم و كان اكبرهم المرحوم انور و عند اتمامه سن 16 ادخله والده في الجيش الاردني و من بعدها ادخل عبد الرحيم و عبد اللطيف في الجيش الاردن وو كانت ارقامهم بين الضباط الاردنين متتاليه كان انور يحمل الرقم 67 بين الضباط الاردنيين و عبد اللطيف كان يحمل الرقم 68 و كان عبد الرحيم يحمل الرقم 69 و كان المرحوم انور الطرابيشي اول مدير لسجن المحطه حيث سكنو بعد مادبا عمان في حي المحطه حيث سميه الحي بحي الضباط نسبه لهم (انور . عبد اللطيف. عبد الرحيم) و بعد ذلك توالو المناصب و كانو من شهدو المعارك الاردنيه معركه باب الواد كان انور قائد المدفعيه 23 فيها كتاب (الجيش العربي الاردني) تأليف فاروق نواف السريحين (عقيد ركن متقاعد) ---سريه المشاه الخامسه و كانت منتشره في مدن منتطقه نابلس لمساعده رجال الشرطه و كانت بقياده النقيب محمد اسحاق و بعدها 15/5/1948 ارتبطت بلواء الاول و سلمت مواقعها الى الجيش العراقي و تسلم القياده الى النقيب اديب القاسم و من ضباطها غازي الهنداوي و انور الطرابيشي و و عبد عايش الحياري و جميل السكارنه --- ص 103

أنور الطرابيشي سرايا الحاميات ص 413

و استحق انور الطرابيشي عدة اوسمه اولهم

من الملك عبد الله الاول عام1948م 1367ه

و الثاني من الملك عبد الله الاول في ذكره الحرب العالميه الثانيه عام 1939 م و1358ه

و وسام تقدير الخدمع المخلصه من الملك عبد الله الاول عام 1339 ه

و وسام الجيش العربي 1360ه

و ثلاث اوسمه من الدول المحالفه (البريطانيه )1939/1945 م

و وسامالتاج الملكي من الملك عبد الله الاول عام 1939 /1945 م

و كل وسام من هذه الاوسمه محفور عليه اسم الملازم انور الطرابيشي

اما عبد اللطيف الطرابيشي كان في المسيقات الملكيه

و عبد الرحيم الطرابيشي و كان في النقليات العسكريه



و توفى المرحوم أنور الطرابيشي عام 1970 عن عمر 76

و عبد الرحيم توفي عام 1998 عن عمر يقارب 83

و عبد اللطيف توفي عام 1986

ذكر ايضا في كتاب انا اصل عشيرة الطرابيشي يرجه الى
ءال الطرابيشي:

أسرة حلبية يقال إن نسبهم يعود إلى القطب الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي من ذرية الإمام الحسن رضي الله عنهم.

المرجع: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية، طبع بيروت 1424 هـ / 2003 م
=============
القعقاع
تنتمي عشيرة القعاقعه الى قبيله الروله في عنزة في المملكه العربيه السعودية و عشيرتنا
القعقاع او القعاقعه جاءت الى الاردن على النحو التالي :

سكنت عشيرة القعاقعة في كفرنجة حوالي عام 1500 للميلاد على اثر خلاف بين الشيخ غازي
القعقاع (جدنا) وبين آل الشعلان ابناء عمومتنا وعلى اثر مقتل الشيخ غازي نزح ابنه
اواولاده والمعتقد ان اسمه فواز وولديه محمد ومحمود الى منطقة
جبل عجلون وكان شيخ المنطقة في ذلك الوقت الشيخ حمد الخطاطبة ومقره في خربة الوهادنة
وكان هناك شيخ منافس لعرب المشالخة في غور الأردن واسمه (سعيفان) وكان يأخذ الجزية من
اهل الجبل وقد ذاقوا به ذرعا وكان جدنا ضيف على الشيخ حمد وقد رسم لهم خطة للتخلص من
سعيفان المشلخي وتم قتله وتشتيت عشيرته بهذا التدبير والذي كان بقيادة جدنا والمعتقد ان
اسمه فواز بن غازي القعقاع وقد تم اعطاء منطقة كفرنجة له من قبل اهل الجبل مكافأة له
على صنيعه وهو اول شخص يقطن كفرنجة حيث كانت خالية من السكان ...ويدعوننا في المنطقة
منذ ذلك الوقت والى الآن بـ(قع البلد) كوننا اول من سكنها .
اما عدد افراد العشيرة حاليا يبلغ حوالي 1000 شخص ...جميعهم مثبتون في سجل العشيرة منذ
سكنهاهم الى الآن وللعشيرة شيخ معين رسميا هو السيد ( سلامة بن عبدالله بن سلامة بن
عقيل بن ابراهيم بن عواد (الخزنة ) بن محمود بن فواز (على ما يعتقد ؟) بن غازي القعقاع)
وبخصوص القرابة بيننا وبين القعاقعة الموجودين في الفيصلية _ مادبا فالصلة متواصلة وهم
من اقرباؤنا وهناك صلة ومعرفة بيننا وبين الشيخ هجهوج بن حزام من السعودية رحمه الله
وقد زارنا في كفرنجة
مع ولديه تركي ومتروك في حوالي عام 1940 م وقد رد جماعتنا له الزيارة في ذلك الوقت وآخر
معلومات لنا بأولاده وخاصة تركي عام 1963 للميلاد حيث التقى به احد افراد العشيرة في
المدينة المنورة
=======
الربابعة
هم احفاد الشيخ رباع بن علي بن محمد بن يحيى بن احمد بن ابي النصر محمد بن
نصر بن عبدالرزاق بن عبد القادرالكيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى الزاهد بن
محمد بن داود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن
المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب//
جاء جدهم الى جديتا في منطقة الكورة وتوفي فيها واشتهر بالصلاح والولاية وله
فيها مقام مشهور ويزار واشتهر ا بالتدين والعلم وظهر منهم شيوخ ورجال دين
الحين ومنهم الشيخ ابو ذابلة ومقامه في جديتا وتسمى منطقة الحمة باسمة00وقد
انتشروا الربابعة بعد ذلك في كفر راكب والهاشمية والشجرة وكفر اسد وفي اربد
والزرقاء والعديد من مناطق لاردن وذهب قسم منهم الى قرية ام ولد في حوران
وشكلوا عشيرة يطلق عليها اسم ال الطحان ويبلغ تعداد الربابعة الكيلانية اكثر
من اربعين لف وهم يغلب عليهم العمل في التدريس والوعظ والارشاد والقوات المسلحة
واقاربهم من العشائر الاردنية الملكاوية والزعبية والمستريحي والقادري حيث
يجمعهم جدهم الاكبر الشيخ عبد القادر الكيلاني00 ويكنى الفرد من الربابعة
بالرباعي او رباعي وبعضهم يستخدم كلمة وفيهم جزء كبير يستخدم الكيلاني كنية له
وكثير يستخدم كلمة الربابعة او ربابعة او الرباعي او رباعي0
====
ابو رمان
تقطن هذه العشيرة منطقة السلط من محافظة البلقاء
في بلدات ( ام جوزة و سلعوف ودعم) بالاضافة الى وسط السلط
تنتسب هذه العشيرة الى الفداغة من سنجارة الشمرية
و قبيلة الفداغة هي بطن من سنجارة من شمر الطائية وسنجارة هم ابناء محمد الشريف
بن الحريث (الحارث) بن زيد الخيل الصحابي رضي الله عنه
تعداد هذه العشيرة (اي عشيرة ابورمان ) 20000 نسمة
اكبر عائلة هذه العشيرة هم الحسين
وهناك عائلات اخرى مثل حماد و يوسف
و جمعة و ابراهيم
******************
وهناك معلومات مغلوطة منها انها تنتمي لعشير الدهامشة
و الصحيح هي انه قبل اكثر من 150 عام تحالفت مع عشيرة الدهامشة
ولا تنتسب لها
=======
الحمامرة
تنحدر عشيرة الحمامرة من قبيلة حِمْيَر في اليمن,ولقد ورد للحِمْيَريين> > وملوكهم ذكر
عظيم في تفسير القران العظيم لابن كثير في تفسيره سورة نوح عليه> > السلام وتفسيره سورة
البروج وتفسيره سورة الفيل وبأرقام الصفحات التالية وعلى> > الترتيب (549495436 ), وذكر
الملك يوسف ذو نواس والملك سيف بن ذي يزن والرجل> > الصالح نسرا من قوم بني كلاع من
قبيلة حِمْيَر التي تنحدر من قوم نوح عليه> > السلام كما أن قبيلة حمير من عرب قحطان من
ولد إسماعيل.ولقد ارتحل> > الحِمْيَريون من اليمن ومن مدينة نجران إلى بصرى الشام وتدمر
(في بلاد> > الشام).وإثناء تجوال القائد المظفر صلاح الدين الأيوبي لتجهيز الجيش
الإسلامي> > لتطهير بيت المقدس التقى بالحِمْيَريين في تدمر, وقاموا بالانضمام إلى
الجيش> > الصلاحي , وكان لهم فيلق تحت اسم الفيلق الحِمْيَري, ولما كان لهم من دور> >
عظيم في تحرير بيت المقدس قام القائد صلاح الدين بتكريمهم بسدانة الحرم> > الإبراهيمي
في مدينة الخليل وارتحلو إليها وتوارثوا سدانة حرمها جيلا عن جيل> > كما توارثوا منصب
القضاء الشرعي في فلسطين والاردن.ولقد ارتحل عدد من الاخوة> > من مدينة الخليل فتوجه
حسين وعوده الى الكرك ومسعود الى جبع وحامد الى حوسان> > , ثمَّ استقر حسين في مدينة
السلط ولقب بأبي حمُّور / وحيمور وهو اسم تفخيم> > من الحمُّوري وانحدر من نسله عشيرة
أبو حمُّور /وحيمور في السلط فكان لهم> > الشرف أنهم أول من سكن مدينة السلط كما كانت
لهم أول مضافة بها.واستقرَّ عوده> > في قرية بيت راس القريبة من مدينة إربد ويُطلق
عليهم اسم الحموري.واستقرَّ> > مسعود في جبع وانحدر من نسله عشيرة الحمُّوري وآل أبو
حسان.ويتوزع آل> > الحمُّوري/ أبو حمُّور / الحمامرة/ حيمور في الاردن وفلسطين وفي ضيعة
القرعون> > المطلة على نهر القرعون ومدن اخرى في لبنان الشقيق , كما يوجد منطقة تسمى> >
منشية أبوحمُّور في مدينة الكرك.وللعشيرة تفرُّعات في سوريا في ريف دمشق في> > قرية
حموريا, وفي عزبة الهمام في مصر , وفي العراق.وقد توصَّلت الى أن آل> > مرقة الكرام
ينتمون أصلا إلى هذه العشيرة ( الحمامرة ) وأخبرني بذلك الدكتور> > جميل مرقة أطال الله
عمره ومعالي الدكتور اسحق مرقة وزير الصحة الأردني> > الاسبق , وبذلك يكون شرف التمثيل
الوزاري لهذه العشيرة في الحكومات الاردنية> > كالتالي :1- معالي الدكتور محمد
الحموري.2 - معالي الدكتور إسحق مرقة.3-> > معالي الدكتور محمد أبو حمور.ملاحظة: عرف عن
عشيرة الحمامرة في الخليل أنهم> > أكراد, وللعلم فإن هذا اللقب لحق بهم لأنهم ناصروا
القائد الكردي المسلم صلاح> > الدين الأيوبي , وليس لأنهم ينحدرون من أصول كردية.

عشائر الدبايبه
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 307
نقاط : 5392
تاريخ التسجيل : 27/04/2011
العمر : 40
الموقع : عمان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى