منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عشائر الدبايبة
أهلا وسهلا بك في منتديات أهل العليا عشائر الدبايبة
منتدى عشائر الدبايبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آراء علماء السنة في القرضاوي

اذهب الى الأسفل

آراء علماء السنة في القرضاوي Empty آراء علماء السنة في القرضاوي

مُساهمة من طرف ابو عبدالله الشبيب 2011-05-12, 4:34 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

(آراء العلماء بالشيخ القرضاوي)

(المحدّث ناصر الدين الألباني)

قال فضيلته بعدما سُئل عن القرضاوي:

( يوسف القرضاوي دراسته أزهرية و ليست دراسة منهجية

على الكتاب و السنة. و يفتي الناس بفتاوى تخالف الشريعة.

و له فلسفة خطيرة جداً، إذا جاء الشيء محرَّم في الشرع،

يتخلص من التحريم بقوله: ليس هناك نص قاطع في التحريم.

و لذلك أباح الغناء. و أباح لذاك الإنجليزي الذي كان أسلم

–وهو من كبار المغنين البريطانيين– أن يظل في مهنته،

و أن يأكل من كسبه. و ادعى القرضاوي بأنه ليس هناك نص قاطع

بتحريم الغناء أو آلة الطرب. و هذا خلاف إجماع علماء المسلمين

أن الأحكام الشرعية لا يشترط فيها النص القاطع.

بدليل أنهم –ومنهم القرضاوي– يقول:

الأدلة الكتاب و السنة و الإجماع و القياس.

و القياس ليس دليلاً قاطعاً لأنه اجتهاد.

و الاجتهاد معرض للخطأ و الصواب كما هو في الحديث الصحيح.

لكنه جاء بهذه النغمة أنه لا يوجد دليل قاطع لكي يتخلص

و تحلل من كثير من الأحكام الشرعية. و الرسول يقول:

( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه).

فلا يجوز أبداً أن يستفيد المسلم من مال حرام

بحجة أنه لم يأكل الربا. و الحديث يقول:

( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه).

أما بناء المساجد من الأموال الربوية

فالرد عليه بقوله –عليه الصلاة و السلام–:

( إن الله طيّبٌ لا يقبل إلا طيباً).

و أن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال:

(يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا).

ثم ذكر الرجل أشعث أغبر يطيل السفر يرفع يديه

يقول يا رب يا رب و مأكله حرام و مشربه حرام و ملبسه حرام

و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذاك؟

هذه الأحاديث كلها ترد على القرضاوي و أمثاله ممن يفتون بآرائهم

على طريقة الآرائيّين قديماً



( الشيخ ابن جبرين )

عُرِض هذا السؤال عل فضيلة الشيخ العلامة

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:

( فقد كثر في الآونة الأخيرة تساهل يوسف القرضاوي مفتي قطر.

وبذلك يدعو للتقريب مع الرافضة، و جواز التمثيل مع النساء والرجال

ودفاعه عن أهل البدع من الأشاعرة وغير لك؟

فما هو نصيحتكم تجاه هذه الفتاوى التي تصدر أمام الناس؟).

فأجاب فضيلة الشيخ:

(لا شك أن هذا الرجل معه هذا التساهل.

سبب ذلك أنه يريد أن يكون محبوباً عند عامة الناس.

حتى يقولوا أنه يسهل على الناس، وأنه يتبع الرخص ويتبع اليسر.

هذه فكرته. فإذا رأى أكثرية الناس يميلون إلى سماع الغناء قال:

إنه ليس بحرام. وإذا رأى أن أكثر الناس

يميلون إلى إباحة كشف المرأة وجهها، قال:

إن هذا ليس بحرام، أنه يجوز لها كشف وجهها عند الأجانب.

وهكذا فلأجل ذلك صار يتساهل حتى يرضي أكثرية الناس.

فنقول لك لا تستمع إلى فتاواه، وعليك أن تحذرها

وأن تتمسك بالحق وتعرفه. والحق –والحمد لله– واضح

والأدلة عليه كثيرة. وكون هؤلاء –هو أو غيره– يسعون في التقريب

مع الرافضة، ومع المبتدعة، حتى مع الكفار كالنصارى واليهود،

هذا من زلاتهم، ولا يجوز أن نقلدهم في خطاياهم وزلاتهم.

في الحديث:

(اتقوا زلة العالم، وجدال المنافق بالقرآن).

فقيل: كيف نعرف أن العالم يزل؟

فقال:

(إذا رأيتم منه أو سمعتم منه الكلمة التي تستنكرونها

وتعجبون منها، إنها من زلة العالم).

وكذلك ورد معنا سابقا رأي العلامة ابن عثيمين رحمه الله

ومطالبته القرضاوي بالإستتابة من قول ماقال .


(خلاصة رأي العلماء في سبب انحرافه عن الحق)

هناك الكثير من الآراء لكنانختار منها ما هو منطقي قد يقبل الصحة.

وهناك بعض العلماء قد طرح أسباباً ليست موضوعية

مثل قول الشيخ مقبل الوادعي عن سبب انحراف الشيخ القرضاوي:

أن الشيطان قد تفرغ له ليلقي له شبهاته.

وهذا لا يعلمه إلا من أطلعه إبليس على سره.

أما نحن فيكفينا ما نقلناه آنفاً من أقوال العلماء التي خلاصتها كالآتي:

1– أن أفكار الشيخ القرضاوي المنحرفة قديمة، لكنها ظهرت الآن

بسبب ما توفر له من تسهيلات كبيرة من جهات مجهولة

على الفضائيات والمؤتمرات والإنترنت وغيرها، مما لا يتوفر لأي عالم آخر.

2– السبب هو أن الشيخ القرضاوي يتسرع في الإجابة

في المسائل المعضلة التي تتطلب الأناة والتروي والمدارسة الجماعية.

وهو كثيراً ما يفتي بالرأي بدون علم ولا تأني.

وأقول لعل هذا من أسباب كثرة التناقضات في فتاواه.

فلا تجد عنده فتوى إلا وقد أفتى بنقيضها.

3– الشيخ القرضاوي يسعى بكل ما أوتي من قوة لكسب أكبر قدر

من الشعبية. فهو مستعد لأن يفتي بأي شيء يرغبه الجمهور

وفق قاعدة الشهوات تبيح المحظورات.

نقول وهذا تبرير قوي لتناقض فتاواه.

إذ الهدف من الفتوى إرضاء جميع الناس باختلاف أمزجتهم.

4– الشيخ بعد خروجه من مصر واستقراره في نعيم حكام قطر

وبذخهم عليه، فلم يعد من الممكن عليه مخالفتهم

في القضايا المصيرية. فرجع عن كثير من أفكاره مثل تكفير

من لا يحكم بما أنزل الله، وقضايا الجهاد، وقضايا الولاء والبراء، وغير ذلك.

5– الشيخ بعد أن كبر وشاخ فإنه اختلط عقلياً فجاءت

تلك الأفكار المنحرفة. وبالتالي وجب ترك كل كتبه وفتاواه الجديدة
ابو عبدالله الشبيب
ابو عبدالله الشبيب
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 48
نقاط : 4911
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى